منتدى الجوهرة الثقافي التعليمي والترفيهي الجزائري
حللتم اهلا ووطئتم سهلا منتدياتنا الثقافية التعليمية والترفيهية الجزائرية تتمنى لكم المتعة والافادة


منتديات الجوهرة الثقافية التعليمية والترفيهية الجزائرية
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عام قد يفيدك؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرة
المدير العام
المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/08/2009
الموقع : http://eljawharra.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: بحث عام قد يفيدك؟   الخميس أكتوبر 22, 2009 8:12 pm

الأحجار الكريمة مواد معدنية لها قيمة تجارية عالية , وإن اختلفة تبعا لندرها وخواصها الطبيعية , كالصلابة والشفافية واللمعان وعدم التغيير , ومعضم هذه الأحجار تتكون من السليكا أي مركبات السلكيوم. SILICIUMوالأكسجين مع معدن آخر أو أكثر , وذلك فيما عدا الماس والذي يتكون من الكاربون النقي المتبلور .
الماس DIAMAND ( من اللاتيلية ADAMAS بمعنى لا يغلب ) وهو الحجر الكريم الوحيد الذي يتكون من عنصر واحد وهو الكاربون الكربون وقد تم تكوينه في الأزمنة البعيدة عن طريق تبلور الكربون المختلط بالما نجا التي
قذفتها البراكين.وهو أكثر المواد المعروفة صلابة ، ويجري استخراجه من جبال الأورال ومن البرازيل وجنوب إفريقيا والكونغو.

الأحجار الكريمة التي تتكون من أكسيد الألمنيوم :
الياقوت الأحمر:ROBY (من اللاتينيةRUBER بعنى الأحمر ) وهو النوع الأحمر من أنواعه مجموعة القورند CORUNDUN (الومين المتبلور) وعندما يكون نقيا فهو أنفس الجواهر وأندرها ويجري استخراجه من بورما وتايلاندا وجزيرة سيلان .
الياقوت الزرق:SAPHIR وهو النوع الأزرق من فصيليلة القوند ويوجد في الهند و بورما و سيلان تايلاندا و أستراليا .
الأسبينيل: SPINEL حجر أحمر جميل شديد الشبه بالياقوتوهو أكسيد الألمنيوم والمغنزيوم يستخرج من تايلاندا وبورما وسيلان والهند وأفغانستان والبرازيل .


الأحجار الكريمة التي تتكون من السيليكان :
الزمرد :Emerald نوع من أنواع مجموعة البيريل Béryl والتي هي بدورها إحدى مجموعات السيليكان العديدة، والزمرد من أجمل الحجارة الكريمة ، يستخرج من إفريقيا وبصفة خاصة من كولومبيا بأمريكا اللاتينية .وكان قدماء المصريين يتحلون بالزمرد الذي اكتشف قبل الميلاد بألفي سنة على شواطيء البحر الأحمر
الياقوت الأصفر:Topaz (من اللغة الهندية القديمة Tapus ومعناها النار أو الشمس) وهذا الحجر الثمين الأصفر الشفاف عبارة عن سليكان الألمنيوم مع عنصر الفلور ، ويستخرج من البرازيل ، روسيا والولايات المتحدة الأمريكية .
الزرقون : Zirconكانت جميع الأحجار الكريمة التي ترد من الشرق في القرن الخامس عشرة يطلق عليها إسم الزرقون . أما الآن فهذه المجموعة تسمى أيضا بليكات الزقونيوم ( وهو معدن نادر ) ولها ألوان مختلفة تميل عادة إلى الإصفرار والبني.ويوجد هذا الحجر في كمبوديا وسيلان وسيام .
وهناك أحجار كريمة أخرى منها الفلسبارFelspar الكريسوبريل Chrysolite حجر النخنيح Malachite عين الهر Opal اللعل (عتيق أحمر)Garnet .






ما حفظه لنا التاريخ ، أن المنتصرين في الحروب كانوا يفرضون على المنهزم دفع غرامات ملية أو يفرضون عليه ضرائب باهضة لقاء الصلح أو كشط من شروط الإستسلام ؛ غير أن أغرب ما عرف عن الخليفة العباسي هارون الرشيد أنه بعد أنتصاره على الروم البيزنطيين لم يطلب منهم مالا ولا ذهبا ، بل اشترط لعقد الصلح معهم أن يسلموه ما كان بحوزتهم من الكتب والمؤلفات اليونانيةوالرومانية ، مما يؤكد بعد النظر هذا الخليفة وإدراكه لأهمية العلوم في صناعة مفاخر الأمم وحضارات الشعوب .
ونحن اليوم على مشارف القرن الواحد والعشرين نعيش ثورة في المعلومات ، حتى قيل إن القرن القادم سوف يكون عصر المعلومتية وأن قوة الأمم لن تقاس بعد اليوم بما تملكه من ترسانة عسكرية ولكن تقاس بما تملك من المعارف والعلوم .
وأننا لنصنع هذه المجلة بين أيدي أبنائنا من تلاميذ الثانوية تشجيعا لهم على الأخذ بزمام المبادرة بالكتابة والبحث،حتى ونحن نعلم أنهم لا يزالون في بداية المشوار أيمانا منا بأن جيل القرن القادم يتم إعداده اليوم على مقاعد هذه الثانوية وفي غيرها من ثانويات القطر وإدراكا منا كذلك بأن مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة .
كما نأمل تكون إسهامات التلاميذ المشاركين في هذا العدد من المجلة حافزا لبقية زملائهم على المشاركة في الأعداد القادم ، لتحسين مستوزى المجلة من جهة وإتاحه الفرصة لأكبر عدد من التلاميذ لإبرازمواهبهم وتفجير طاقتهم الإبداعية وحثهم على خوض غمار الكتابة والتأليف والإقتباس تحت إشراف أساتذتهم وبتوجيه منهم .
وأغتنم هذه الفرصة لأقدم شكري الجزيل إلى كافة من ساهم في إنجاز هذا العدد من مجلة الجددية داعية الجميع لتقديم ما يرونه من الإقتراحات والملاحضات لتحسينها مستقبلا، سائلة المولى عز وجل أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجه الكريم . والسلام





جسم الإنسان تلك المعجزة الكبرى في تركيبه بجوانبه المتعددة التشريحية والفزيولوجية والنسيجية ، يضل آية من آيات الله لمن أراد أن يتدبر صنع الخالق لما يحتوي من أسرارتحتاج إلى مجالات لتدوينها ، وقد أسمىالعلماء الإنسان بالخاتن المجهول ، وجعل الدكتور الكسيس كاريل عنوان كتابه الحائز على جائزة نوبل " الإنسان ذلك المجهول " وقد كتب فيه "فيالحق قد بذل الجنس البشير جهدا جبارا لكي يعرف نفسه ، ولكن على الرغم من أننا نملك كنزا من الملاحظة التي كدسها العلماء والفلاسفة والشهراء وكبار العلماء الرحانيين في جميع الأزمان ، فإننا استطعنا أن نفهم جوانب معينة فقط من أنفسنا .إننا لا نفهم الأنسان ككا ، إننا نعرفه على أنه مكون من مركبل من الأشباح تسير في وسطها حقيقة مجهولة...".
ولنذكر هنا القليل من عجائب خلق الله في الإنسان عملا بالآية الكريمة " وفي أنفسكم أفلا تبصرون " (الذاريات 21).
1- يحوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضبلة عملها مجتمعة في اليوم يساوي ما حمولته 20 طنا .أقواها عضلات الرحم , تليها عضلة القلب التي تستطيع إذ استعملت كآلة محركة – ان تدفع نفلا مقدارا , 500 غرام , أي ارتفاع قدمين بنفس الجهد الذي يبذله في نبضة واحدة ، وهناك من العضلات ما يحار المرء في عظمة خالقها ، مثل عضلة لسان المزمار ، الذي لم يحدث أن أخطأ في عمله إلا ما ندر جدا.
2- يحتوي الجسم على206 عظام ليتم تحريك كل جزء في الجسم بسهولة . كما أن تصميم العظام والمفاصل يسمح بالإنزلاق فلا يشعر أي حي بأي احتكاك أو صعوبة في الحركة .
3- دماغ الإنسان به 13 مليار خلية عصبية و100 مليار خلية إستنادية ، تشكل سدا لحراسة الخلايا العصبية . أكبر أجزاء الدماغ المخ ، الذي يخزن المعارف والمعلومات والتجارب ، ويرتبها ويستخرجها عند الحاجة إلى تفريع المعلومات والصور من الذاكرة ، فكم من"الميكروفيش" نحتاجه ؟ فالدماغ البشري يعادل بالمقاربة عقلا إلكترونيا جبارا يستحيل تركيبه , حيث ينبغي أن يبلغ وزنه لمعادلة طاقة الدماغ 10 آلاف طن , ويبلغ استهلاكه للطاقةالكهربائية مايعادل استهلاك 20 مصنعا للسيارات .
4- في العين الواحدة للإنسان 140 مليون مستقبل للضوء . وهي ما يسمى بالمخاريط والعصي . مهمة الأولى للضوء المركز الشديد والألوان والثانية للضوء الضعيف العادي .
5- يعتبر الكبد أكبر غدة في جسم الإنسان إذا يزن 1500 غرام ويحتوي على 300 مليار خلية , يمكنأن تتجد كليا خلال أربعة أشهر .
فنمو خلاياه أسرع من نمو خلايا الجنين المعروفة بسرعة الإنقسام . ووضائف الكبد مدهشة فهو مصنع كامل فيه أكثر من 50 وضيفة .
6-تزن الكلية الوحدة150 غرام فيها مليون وحدة وضيفة (نيفرون) لتصفية الدم .يرد إلى الكلية في مدى 24 ساعة 1800 لتر من الدم ويتم رشح 180 لتر منه ، ويعاد إمتصاص معضمه ويطرح منه حوالي 1,5 لتر (بول) .ويبلغ طول النيفرونات حوالي50 كلم .
-7 وزن القلب حوالي 312 غرام.تبلغ ضربات قلب الإنسان العادي حوالي 60 إلى 80 نبضة في الادقيقة .ويةنبض في العام حول 40 مليون مرة. وزفي كل نبضة يدخل القلب حوال ربع رطل من الدم ، ويضخ في اليوم الواحد 8000 لترمن الدم داخل جملة دورانية تمتد حوالي 150 كلم طولا عبر أنسجة البدن .
8- يتوي جسم الإنسان على 5 لترات من الدم فيه حوالي 25 مليون كرية حمراء لنقل الأكسجين.تفرش سطحا مقداره 3450 متر مربع ، تتخرب كلها ويتجدد مثيلها كل 120 يوما ، والكرية الحمراء حمال لايعرف التعب في 1000 دورة يوميا في الجسم . وتنقل 600 لترمن الأكسجين تعبر فيها 1150 كلم خلال حياتها الكاملة و25 مليار كرية بيضاء لمقاومة الجراثيم ومناعة البدن ، وهي بخمسة أشكال ومليون صفيحةدموية لحفض الدم ضد النزيف وإيجاد التخثر في أي عرق نازف .
9- يتنفس الإنسان يوميا 25 ألف مرة يسحب فيها 180 لتر مكعب من الهواء يتسرب منها 65 متر مكعب من الأكسجين للدم .
10- يوجد تحت سطح الجلد حوالي 15,5 مليون مكيف للحرارة (غدة عرقية) ومجموع أطوال أنابيب الغدد العرقية 5,4 كلم يبلغ إإفرازها اليومي 1 لتر من العرق.
11- لايمكن أن تشابه بصمتان في العالم ، سواء ما مر من التاريخ أو حاليا أو ما يتوقع في المستقبل، لانه قانون حيوي وهو أن الطبيعة لا تتكرر نفسها مطلقا على مستوى النبات أو الحيوان أو الإنسان . ويعود السر إلى هناك 100 ميزة للبصمة ، ولاحتمال تطابق بصمتين فإن هناك فرصة واحدة من أصل بستليون مرة .
تبارك الله أحسن الخالقين الذي خلقنا في أحسن تقويم ثم دعانا لننظر مم خلقنا " فلينظر الإنسان مم خلق" (الطارق 05)




الفيتامينات مجموعة خاصة من المواد الضرورية لعمل العضوية تكون فعالة بمقادير ضعيفة وتصبح سامة إذا جاوزت العتبة وهي أنواع :
الفيتامين أ(A): ومقدمته الكاروتينKarotin ينحل في الزيت إسمه الكيمياوي أكسيروفتولAxérophtol لا يمكن الإستغناء عنه لوقاية الجلد والجلد المخاطي وقيامهما بعملهما وكذلك سلامة كل الخلايا السطحية ويكبح عمل الغدة الدرقية ويقي الكبد،وهو مضاد للعدى بالجراثيم ولارمد الجاف وله غالبا فاعلية في نمو الجسم مصادره متعددة ، جرعته اليومية للإنسان بالنسبة للكبار5000 وحدة دولية وفي حالة الحمل6000 وحدة دولية ، وفي حالة الإرضاع 8000 وحدة دولية .
للأولاد في السنة الأولى 1500 وحدة دولية ، من السنة الألى إلى الثالثة 2000 وحدة دولية.
من السنة الرابعة إلى السنة التاسعة 2500-3500 وحدة دولية من السنة العاشرة إلى السنة الثانية عشر 4500 وحدة دولية .
والفتيات من 13 إلى 20 سنة نحو 5000 وحدة دولية .
والفتيان من 16 إلى 20 سنة نحو6000 وحدة دوليــة.
بحيث 1 وحدة دولية تساوي 3×10-7 غرام بانسبة للفيتامين (أ) نتيجة لنقصه تظهر على الجسم الأعراض التالية جفاف الخدية وقرنيتها تأخر تآم الجروح ضعف مقاومة الجلد والجلد المخاطي للجراثيم شح إفراز حمض الكلورميدريك في العصارة المعدبة والميل للإسهال ولتكوين الحصى جفاف الخلاياالسطحية للعين ، العشى النيلي كما يحسن فيتامين أ وشفي الثواليل جفاف الجلد حب الصبا تقصف الظافروالشعر داء الصدف قرحة الأشعة السيئية التهاب الحلق القصبة الهوائية …إلخ .
الفيتامين د(D):اسمه الكيميائيCalceferol وهو لوجود في الطبيعة وأما الفيتامين د3 فيكون نتيجة تمرض للأشعة البنفسجية وأما د2 فيكون من التعرض للأشعة نفسها يقي الفيتامين د من مرض الكساح وتنظيم عملية إستقلاب أملاح الفوسفور والكلس اللازمين لصلابة العظام جرعته اليومية للكبار والأولاد من 400 إلى 800 وحدة دوزلية وفي أثناء الحمل والإرضاع من 800 إلى 1000 وحدة دولية وللمولود قبل الأوان من 800 إلىى 1400 وحدة دولية يسبب نقصه الكساح للأطفال وتأخر ظهورالأسنان وأما الكبار فيحدث تشوها في القفص الصدري وعظام الحوض والأطراف ، ولهذا يجب تعويض محتوياته في الجسم يشفى من الروماميزم المزمن في المفاصل و الإكريما يذوب الفيتامين د في الزيت .
الفيتامين E : ينحل في الزيت إسمه الكمياائي توكوفيرولTokoferol وهو فيتامين الإنجاب جزعته اليومية 5ميليغرام للرضيع ، ومن 10 إلى 25 ميليغرام للكبار ، يشاي من إضطرابات الإنجاب كالميل الإجهاض أو الولادة المبكرة ، وفقدان أو ضعف الطمث ، وفي من اضطرابات النمو عند الرضيع .
فيتامينK: ينحل في الزيت واسمه الكيميائيPhilo Chinon يعمل على إعاقة النزيف ويحرص على تجمد الدم ، وذلك بتحريض من الكيد على إفرازمادة الخثرين الضروري لتخثرالدم ، جرعته اليومية للكبار نحو 4 ميليغرام شحة ياردي إلى الميل إلى النزيف وهذا النقص قد يكون بسبب إفتقار التغذية له يشفي من النزيف وفي الأوعية ، وشبكية العين كما يكافح تسوس اللأسنان .
الفيتامينH: يذوب في الماء إسمه الكيمياوي Biotin يساعد في هضم البروتين والدهن والكاربوهيدرات.شحه يسبب جفاف الجلد ارتفاع نسبة الكوليسترين، وانخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم.
الفيتامين P: اسمه الكيمياوي Rutin ، يقوي الأوعية الدموية الشعرية ويشتركفي عملية تنفس الخلايا ويساعد الفيتامين س في عمله يعمل على منع النزيف في مختل أجزاء الجسم وهذا الفيتامين ينحل في الماء .
الفيتامين س C: إسمه الكيمياوي حامض الأسكروبين Ascrobin Acid يعد أحد الفيتامينات الأكثر أهمية في عمل الجسم ،يوجد في جميع الأنسجة الحية ، جرعته اليومية للكبار 100 ميليغرام ، وللصغار مابين 35 و100 ميليغرام ، نقصه يؤدي إلى اضتراب عام في الصحة .
القفيتامين بB ( (Bcomplex
.1B Antineurtic,antiberiberi,thiamin,ancurin
Rihoflavin,lactoflavin B2.
اسمه الكمياوي حامض النيكوتين .PP Facteur B6.
كوبالت Aclermin,Pyridoxin,Hydroclrid B12.
Folin acid BC.
Orot acid B13.
حامض النواة.
Benjamin acid B15.
و هذه الفيتامينات من مصادر متعددة و لها وظائف مختلفة في الجسم ونقضها يؤدي إلى أمراض قاتلة








كيـــــــــــــــــف يعمـــــــل :

الغاز الذي يكتب بحروف من نار :

كم كانت تبدو مدن العالم كنيبة من دون الإضاءة بالنيون ففي كل ليلة ، تتألق الشوارع باضواء النيون الملونة المنبعثة من الإعلانات و اللافتات الضخمة فتدخل البهجة على قلوب المقيمين ، و ترحب بالزائرين .
و لقد بدأت قصة النيون في القرن الثامن عشر ، عندما قرر الطبيب الإنجليزي وليم واطسون ، أن يجعل من الكهرباء هوايته ، واعتاد على أن يقضي عدة ساعات بعيدا عن مرضاه ، حيث كان يقوم بذلك سيقان زجاجية بالحرير ، و تخزين الكهرباء الناتجة في أوعية ليدن – وهي اوعية مبطنة من الداخل والخارج برقائق معدنية ، و في عصر أحد الأيام ، أجرى تجربة جديدة ، فلقد أخذ أمبوبة زجاجية ، ووضع اسقا من النحاس الأصفر في كل من طرفيها ، وقام بتفريغ الأنبوبة من معظم الهواء بها ، ثم أحكم غلق النهايتين ، حتى لايتسرب الهواء الى داخلها ، ثم أوصل الساقين النحاسيين ببطارية من بطاريات أوعية ليدن ، بحيث يمكن أن تمر شرارة خلال الأنبوبة ، ولم يدرك الطبيب وقتنذ، أنه كان أحد المخترعين الأولين لمصباح التفريغ الغازي – وهو الطراز السابق للمصابيح الفلورسنتية - علامات النيون والإضاءة بخار الصوديوم التي نستعملها اليوم .
ومصابيح التفريغ هذه ، تعمل وفقا لنفس مبدأ أنبوبة دكتور وأطسون المتوهجة في الأنابيب المملوءة بغازات مختلفة تحت ضغط منخفظ ، تضاء بوساطة تفريغ كهربائي ، أو شرارة يمر من لوحة معدنية أو إليكترود موجودة عند أحد طرفي الأنبوب إلى إيكترود آخر موجود عند الطرف الثاني –ويتوقفلا ضوء اللون على نوع الغاز المستعمل ، فيعطي غاز النيون لون أحمر ، وغاز الأوزون يعطي لون أزرق باهتا ، وبخار الصوديوم ينتج ضوءا أصفر ساطعا .






واضح علم العروزض :
الخليل بن أحمد الفراهدي واسمه الكامل الخليل بن عمر بن تميم الفراهدي البصري ، ولد بالبصرة سنة 100هجري إشتهر ببراعة وفخاوة يقال أنه كان زاحدا عفيفا ، وقد كان من أبرز علماء الله في القرن الثاني للهجرة ، تتلمذ على يد عمر بن العلاء ، وتتلمذ على يده سيبوية والزمخشري ، يقال أن علمه كان أكثر من عقله ، فهو أول من وضع العروض، وصحح الغة ، ومن أثاره معجم العين .
توزفي في أواخر القرن الثاني للهجرة .
المصطلحات العروضية:
لكل عالم مصطلحاته التي تضبط مسائله وتحدد قواعده ، وقد مضى الخليل والذين جاؤوا بعده الكثير من المصطلحات لاغت لدارس العروض عنها وفيما يلي تعريق تعريف موجز بأهم المصطلحات القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تعلن سبع أبيات فأكثر ، فإن كانت أقل من ذذلك سميت مقطوعة أو مقطع .البيت : هوالوحدة الأساسية التي تبنى عليها القصيدة العربية ، ويتألف البيت من قسمين متساويين ، أو من شطرين يسمى الأثرحدرا ، الثاني عجزا .العروض : هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت .الضرب : هو التفعيلة الأخيرة من عجز البيت .الحشو : مايستوي العروض بالضرب من صدر البيت وعجزه.الوزن : هو النظام الموسيقي القائم على إختيار مقاطع موسيقية معينة تدعي التفعيلات فيكون لها نغم خاص يميز به بين شعر وآخر ويسمى الوزن بحرا أيضا .القافية : هي مقطع صوتي يلتزمه الشاعر في آخر كل بيت من القصيدة : فيكسبها نغمة جميلة لا نشعر بها لو لا التزام ذلك المقطع .التفعيلات الشعرية : هي مقاطع موسقية ينشأ من تكرارها- وفق نظام خالد –ما يسمى بالبحر وقد جعلها الفراهدي عشرة ويهمنا منها ثمانية : فعولن ، مفاعيلن، مستفعلن ، فاعلن ، متفاعلن ، فاعلاتن، مفاعلتن ، مفعولات ومن هذه التفعيلات نشأت بحور الشعر العربي وأوزانه .









1. إن غد لناظرة قريب.
2. رب أخ لك لم تلده أمك.
3. رب رمية من غير رام.
4. طال الأبد على لبد .
5. كل فتاة بأبيها معجبة .
الحكـــــــــــــــم :
مت بداء الصمت خير لك من داء الكلام .
إذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تموت جبانا .
الصبر صبران صبر على ما تحب وصبر على ما تكره .
القناعة كنز لايفنى .




اعتقدناه بعيدا عنا فإن هو في عقر دارنا :
كنا نعتقد أن التلوث مشكل لا يحصنا ، وأنه مشكل الدول الصناعية المتقدمة ، ولذلك إنشغلنا عنه ولم نتدخل أي إجراء حاسم لمكافحته لقد اعتقدنله بعيدا عنا ، فإن هوز في عقر ديارنا .
إن المواطن العربي إنسان كغيره من اليشر ، يأكل ، يشرب ، يتنفس هو الآخر 22 ألف مرة في اليوم ، وينسلل إلى رئتيه نحو 15 أف مرة للتر من الهواء يوميا ، فإذا كان الماء ملوثا ، الهواء ملوثا سقط واختنق ساما كما عدت للآلاف من سكان لندن عام 1952 الذين سقطوا نتيجة لتلوث الهواء .
إن الأمم لم تهتم بمشكلة التلوث إلا بعد أن ثبت أن المحيط الحيوي للكرة الأرضية ، أصبح يتأثر ما بعد عام ، الملوثات والمواد الضارة كما أن النواحي البيئية الأخرى أحدثت تدهور مما قد يؤدي إلى فساد البيئة ، وعدم ملاءمتها للإنسان الذي يعيش فيها .
وإذا أرادت الدول ان تتقدم فيجب أن تهتم أولا بالبيئة المعيشية والمهنية حقيقة أن السماء في الدول النامية صافية والشمس ساطعة في معظم أيام السنة ،ولكن ذلك يساعد على إنعكاس الحرارة في الليل ، وفقدان الحركة الرئيسية للهواء ، وهذه الحركة هي التي تساعد على تخفيف درجة التلوث الذي أصبح يتراكم في الطبقة السطحية م الهواء .


وتعد مشكلة التلوث مياه البحر هي المشكلة الاولى في كثير من البلدان المصدرللبترول ، حركة تكرير النفط ونقله جعلت من المستحيل تطبيق قوانين منع تلوث المياه بالزيت مما جعل لشواطئ مرفدا لبقع الزيت وبقايا النفط ومختلف المواد الملوثة التي تسببت في قتل كثيرا من الأسماك. وزيادة لى ذلك فإن تلوث الماء والهواء ناتجا من إنتلاق آلاف سيارات في الشوارع ، وعن وجود لإصطبلات ، والمزارع لتربية الحيوان وسط المناطق السكنية ، وعن محارق القمامات وغيرها من صور التلوث .
ولهذا يتوجه ملينا أن نبني بلادا نظيفة وصحية ، لا أن نحفر لأنفسنا قبورا ييتركنا إضطار البيئة والتلوث ، دون أي علاج أو إهتمام.





يقال إن الشعب الإيطالي عرف لعبة تشبه الكرة الطائرة خلال العصور الوسطى، ثم إلى الشعب الألماني عام 1893م وكانت تسمى في ذلك الحين فوست بال(fostball ) ولكن بالرغم من ذلك ، عن التاريخ الرياضي يعتبر الكرة الطائرة من الالعاب الحديثة التي جاء إختراعها نتيجة البحث عن طريقة جديدة لقضاء أوقات فراغ اللاعبين في لعبة سهلة ، لا تتطلب ممارستها مجهودات عنيفة وخاصة في تلك الفترات خارج موسم التدريب الرياضي وكذلك أثناء الطقس البارد القاسي الذي ربما لا يتناسب مع ممارسة الأنواع الأخرى من الألعاب التي تمارس في الملاعب المفتوحة غير المعطاة .
في عام 1895م .لاحظ وليام. س. مورجان الأمريكي الجنسية(morgan william c) الذي كان يشتغل منصب مدير جمعية الشبان المسيحية(Y.M.C.A) في ولايةماسوشوستن(Massachusets) إن معظم الشباب يتجه إلى ممارسة كرة السلة في ذلك الحين ، لذلك قام بالبحث عن لعبة جديدة ، عندما كان يفكر في تصميم شكل هذه اللعبة ، دارت في ذهنه أنه يحضر اللاعبين إحدى الشباك المستعملة في لعبة التنس لكي يجرب لعبته الجديدة هذه ، التي أطلق عليها إسم كرة المينونيت
(Menonet Ball) بالفعل طلب من اللاعبين القيام بتعليق وشد هذه الشبكة المستعملة على قائمين داخل الجمنازيوم( صالة التدريب المغلقة ) ثم اختار كرة السلة من النوع الخفيف الوزن ، وبعد ذلك طلب من اللعبين أن يتبادلوا ضرب الكرة باليدين لكي تعبر الكرة من فوق الشبكة، فلاحظ
( مورجان) أن هذه الطريقة الجديدة حازت إعجابا عظيما لدى الشباب ونالت إقبالا شديدا في ممارستها ، ومن هنا إستقبلها الجميع من كلا الجنسين نظرا لسهولتها وبساطة أدواتها ومزاياها الترويحية المتعددة ... فاستبدل( مورجان ) كرة السلة بعد ذلك بالمثانة الداخلية لها ، نظرا لمناسبتها للعبة وكذلك حرصا على سلامة أصابع اللاعبين .
إعدادالأستاذ: فارح رمضـــــان .



ألا يانائم الليل كيف المنام يطــيـــــب الموت حق لكن الفراق صعـــيــــــــــــــب
تغربة عن وطني فطالة غربتـــــــــي فيا أسفي على الدنيا أموت غــــــــــــــــرب
أموت ولم يدري أهلي بموتتــــــــــي لكن تصريف الزمان كان عجيـــــــــــــــب
ألا يا قلبي لا تبكي ولا تشتكــــــــــي لأن رسول الله انتقل غريــــــــــــــــــــــب
أريد أن يكون حفار قبري والــــــدي وشياع نعشي رفاقي لايكون غريـــــــــــب
أريد أن تكون خياطة كفني أختــــــي تبكي عليا عوض الدمع دم تكيـــــــــــــــب
ليس الغريب غريب الشام واليمـــــن بل الغريب غريب اللحد والكفــــــــــــــــن
ليس اليتيم الذي مات والــــــــــــــده بل اليتيم يتيم العلم والديـــــــــــــــــــــــــن
جائني الموت لا رد صحيفتــــــــــــه وحال حولي وروحي قد فارقت بدنـــــــي
وجائني المغسل في الحال وشلحنــي تلك الثياب ولا ثم توهينـــــــــــــــــــــــي
وصبوا عليا الماء لا حارا ولابــاردا وأن جسمي من قاصرات الموت يوجعني
ولبسوني ثيابا لا إكمال لهــــــــــــا وربطوني من رأسي إلى قدمـــــــــــــــي
وحملوا على الأكتاف أربعــــــــــــة من الرجال وخلفي من يودعنــــــــــــــي
وصلوا عليا صلاة لاسجود لهـــــــا مكبرين صفوف الآه والحـــــــــــــــــزن
وساروا بي إلى القبر علــــــــــــى لظم القبر كيف يلحدنــــــــــــــــــــــــــي

إعداد التلميذ: لعور شراف الدين 9أ4










* قال المعلم لعمر : لماذا غبت أمس يا عمر؟
قال عمر : كنت أحلم أني مسافر.
فقال المعلم لخالد: لماذا غبت أنت أيضا يا خالد؟
فقال خالد : كنت أودعه يا معلم .

* قال الإبن لأبيه : لا ستطيع أن أرى أحيانا.
قال الأب : ومتى يكون ذلك ؟
قال الإبن :عندما أغمض عينيا.

* قال المعلم: أعرب مات الرجل.
قال الطفل:مات فعل ماضي والرجل فاعل.
فقال المعلم: والفاعل كيف يكون؟
فقال الطفل: يكون مرفوعا على النعش .

* سأل رجل جحا: لمذا تجري وأنت تغني؟
فقال جحا: أريد أن أسمع صوتي من بعيد.

* قال المدرس للتلميذ الذي لم يحسن الإجابة : سعد زغلول عندما كان في سنك كان ترتيبه الأول على المدرسة.
فقال التلميذ وسعد زغلول لما كان في سنك كان رئيس وزراء .

* سأل المعلم التلاميذ : من منكم يعارض الحرب فرفعت أيادي فسأل لماذا؟
قالوا لأن الحروب تصنع التاريخ .

* تشاجر الزوجان وامتنعا عن الكلام, مع بعضهما وقبل ان يصعد الزوج إلى النوم, قدم لزوجته ورقة مكتوبا عليها, أيقظيني في الساعة السادسة صباحا, وفي اليوم الثاني استيقض الزوج ونظر إلى الساعة فوجدها العاشرة, فاغتاض واندفع مهتجا يريد فتح الباب فأبصر تحتهخ ورقة التقطها وقرأ فيها : - استيقظ الساعة الأن السادسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eljawharra.akbarmontada.com
youcef11
عضو متألق
avatar

تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث عام قد يفيدك؟   السبت ديسمبر 26, 2009 11:01 pm

شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
المدير العام
المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/08/2009
الموقع : http://eljawharra.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: رد: بحث عام قد يفيدك؟   الأحد ديسمبر 27, 2009 12:43 am

عفوا ردودك تنور مواضيعنا
شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eljawharra.akbarmontada.com
youcef11
عضو متألق
avatar

تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث عام قد يفيدك؟   الإثنين يناير 18, 2010 12:06 am

شكرا جوهرة على الموضوع المزيد شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عام قد يفيدك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجوهرة الثقافي التعليمي والترفيهي الجزائري :: قسم الطلبات والبحوث-
انتقل الى: